الاثنين، 13 مارس 2017

                                                            اشور هنا البداية

توكولتي نينورتا الأول : هو أحد الملوك الكبار في الدولة الآشورية  و هو ابن الملك الآشوري شلمنصر الاول ، حكم في عصر تقاسمت فيه الامبراطورية الحثية و مصر الفرعونية السيادة على مناطق واسعة من عالم الشرق القديم ، و قد سعى "توكولتي نينورتا" ليجعل من الدولة الآشورية واحدة من اقوى و اعظم دول الشرق القديم ، متبعاً في ذلك سياسة أسلافه ، و لتحقيق هذه الغاية .. شن عدداً كبيراً من الحروب ، و على جهات مختلفة ، وثقها بكتابات أمر بنقشها في مختلف المعابد كان أهمها الكتابات في معبد الإلهة (عشتار أنونيتو) و في معبد الإلهة "عشتار دينيتو" ، فوجَّه قواته شمالاً ، ضد الدويلات الأورارتية 
كما وجه عدة حملات غرباً ، هدفت إلى توطيد النفوذ الآشوري في منطقة الجزيرة السورية ، وصولاً إلى كركميش السورية (جرابلس الحالية) على نهر الفرات . 
و أما أهم إنجاز عسكري حققه ، فكان على الجبهة الجنوبية ، عندما تمكن من احتلال بابل التي كان يحكمها الكاشيين و تمكن من الانتصار عليهم و إنهاء سلالتهم و تمكن بعدها من ضم مدينة بابل إلى حكمه ، ليكون أول ملك آشوري يلقب نفسه ب "ملك بابل" ، كما إستعمل أيضاً لقب "ملك سومر و أكد" و الذي كان الملك سرجون الأكدي أول من إستعمله .
على الصعيد العمراني .. فقد أمر توكولتي نينورتا الاول ببناء مقر ملكي له يبعد عن آشور نحو ثلاثة كيلومترات ، أُطلق عليه اسم كارتوكولتي نينورتا (حصن توكولتي نينورتا) مفضلا الابتعاد عن الطبقة المتنفذة التي كانت تقيم في العاصمة الآشورية.
كانت نهاية "توكولتي نينورتا الأول" هي ، القتل في قصره ، نتيجة مؤامرة حيكت ضده و شارك فيها بعض أبنائه.
« توكولتي نينورتا الاول ، الذي مد يده بالإثم إلى مدينة بابل ، تمرد عليه ابنه "آشور نادين ابلي" و اعوان مدينة آشور ، فخلعوه عن العرش و سجنوه في مبنى بـ«كارتوكولتي نينورتا» ثم قتلوه بالسلاح».

هناك تعليق واحد:

  1. i love your posts. you are promoting the Iraqi heritage . how nice of you

    ردحذف